
حيث شبكة الانترنت لاتقوم فقط بإلهام و مد الباحثين بمعلومات عن الاماكن السياحية السياحية والتاريخ الحضارى للبلاد , بل يجعلهم ايضا ياخذوا خطوة سريعة فى الحجز اون لاين . وهذا يعتبر من تسويق الكترونى السياحى و المشاركة من خلال الانترنت , حيث سيستمر فى لعب دور مهم طول فترة الاجازة الى ان يعود السائح الى منزله . ويجب ان تعلم ان تسويق الكترونى السياحى يختلف عن اى نوع اخر من انواع التسويق مثل التسويق العقارى والتسويق الطبى وغيرهم , فهو ليس فقط تقديم عروض تجارية ولكن يجب ان تجعل الزائر يرغب فى القيام بالرحله وان تعطيه معلومات عن كيفية الحجزاون لاين .
يجب ان تنفذ عمليه الـ SEO و كتابة المحتوى لمواقع شركات السياحه بحرفية وبحرص كامل ايضا , تعلُم بعض هذه المهارات قد يكون صعب على البعض لذلك تفضل بعض شركات السياحه ان تلجأ الى متخصص للقيام بعمليه تسويق الالكترونى لموقعها . ولكن ذلك لا يمنع ان تفهم عمليه تسويق وتسويق الكترونى السياحى .
اهم ركائزتسويق الكترونى السياحى :
1- الصور : الصور تعتبر احدى اهم ادوات تسويق الكترونى السياحى , لانها توفر للعميل تجربة بصرية قوية . كما يمكنك ان تستخدم الكلمات الدلالية فى وسم <Alt> الذى يصف الصورة . يمكنك ان تستأجر خبير فى التصوير الفوتوغرافى وتوصل له الشعور الذى من المفترض ان يشعر به العميل عند رؤية هذا المكان سواء كان استوائي دافئ، غير تقليدى ، احتفالى أو عائلى .
2- الفيديو : الفيديو من اهم وسائل تسويق الكترونى السياحى حيث يعطى معلومات قيمة للعميل . مثلا لو كنت تمتلك منتجع سياحى استخدمة فى عمل توتوريال عن كيف تصبح غواص محترف او غيرها من الدعايا غير الصريحه للمنتجع .قم بربط هذا الفيديو بموقعك او مدونتك واربطه ايضا بألبوم صور من اجل الاستفادة القصوى .
3- خرائط جوجل و قوائم ياهو للاعمال : غالبا ما يتم التغاضى عن خرائط جوجل وقوائم ياهو للاعمال فى تسويق الكترونى السياحى مع العلم ان الاشتراك بهم سيضع عملك فى صدارة نتائج البحث عندما يقوم العميل بالبحث باستخدام احد الكلمات الدلالية الخاصة بموقعك .انها خدمات مجانية ولا تاخذ سوى دقائق من وقتك .
4- المدونة و المقالات : كتابة المحتوى و انتاج كمية كبيرة من المعلومات الغنية بالكلمات الدلالية ستظهرك كخبير فى مجالك , ولكن لا تكتب تدوينات او مقالات ترويجية لعملك بشكل مباشر . ولكن اكتب مثلا عن "اهم عشر اماكن يجب زيارتها اذا قمت بالذهاب الى شرم الشيخ" لو كنت تمتلك منتجع سياحى فى شرم الشيخ فبذلك تعيد توجيه الزائر الى منتجعك دون ان تكون دعايا مباشرة .
5- المواقع الاجتماعية : تسويق الكترونى عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى مهم للغاية, لذا قم بعمل صفحات على الفيسبوك و تويتر و جوجل بلس واجعلهم باسم شركتك . قم بمشاركة موضوعات ،تدويينات ،مقالات ،فيديوهات و البومات صور من موقعك على هذه الصفحات . قم باضافة تحديثات بكل ماهو جديد لمتابعيك على هذه الصفحات من احداث وعروض واربطهم بمقالات عن هذه الاماكن والانشطة التى سيتمتع بها المتابعين لو قاموا بزيارتها .كلما كانت المعلومات قيمة لمتابعيك كلما زاد اهتمامهم بمتابعه كل جديد لديك مما سيروج الى شركتك السياحية بشكل كبير .
6- تسويق الكترونى بالبريد الالكترونى : قم بتجميع ايميلات المتابعين لك على الفيسبوك وتويتر وبعض عملاءك القدامى وقم بارسال نشرات اخبارية لهم تضم معلومات عن انشتطك وعروضك الجديدة وهكذا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق